إعلان على الهواتف
مساحة إعلانية

samedi 15 septembre 2018

بيداغوجيا المشروع

بيداغوجيا تتبنى المشروع استراتجية للتعليم و التعلم،متمركزة حول المتعلم قوامها مجموعة من المشاريع تنجز عبر مسار : تحديد الأهداف و برمجة ، و وسائل، و زمن التنفيذ. و لبيداغوجيا المشروع 5 وظائف؛ اقتصادية انتاجية، علاجية، ديداكتيكية، اجتماعية، سياسيبة إذن فهذه البيداغوجيا تتمحور حول تقديم مشاريع للمتعلمين في شكل وضعيات تعليمية  تعلمية تركز على مشكل أو مهمة تجعل المتعلمين يميلون لبحثها وحلها حسب قدراتهم وبتوجيه وإشراف من المدرس بممارسة أنشطة ذاتية.



مشروع العمل التربوي:
صيغة من صيغ بيداغوجيا المشروع أساسه تجنيد مجموعة من المتعلمين، و إشاعة نشاطات تربوية محركها الأساسي الرغبة في تحقيق الهدف. يبدأ هذا النوع بتحديد أهداف من قبل المدرس و جماعة القسم (إنشاء إذاعة المؤسسة، إعداد مجلة) ، و توضع رهن إشارتهم الوسائل ، يستحسن أن تكون المبادرة من صميم اهتماماتهم .

المشروع البيداغوجي:
يعتبر مشروعا بيداغوجيا كل مشروع يصف ، باستعمال ألفاظ الكفايات و القدرات، مواصفات الخروج التي يجمع حملها فرقاء العمل التربوي بخصوص نهاية تكوين أو سلك دراسي معين

مشروع المؤسسة:
يندرج تحت المسؤولية الخاصة للمؤسسات أي توزيع المتعلمين إلى أقسام و مجموعات، و استعمال الوسائل التعليمية ، و تنظيم زمن التعليم و التوجيه و الاندماج المهني للتلاميذ، و التكوين المستمر للشباب و الكبار، و انفتاح المؤسسة على محيطها المحلي، و مواضيع الدراسة المكملة للبرامج الوطنية و العمل التربوي.

مراحل إنجاز المشروع:
  • الإعداد و التحضير: الانطلاق، تشخيص وضعية المؤسسة، اختيار المشروع، التصميم، الصياغة، المصادقة.
  • الإنجاز: التسيير و التدبير، التكوين، التواصل.
  • التتبع و التقويم: إعداد عدة التقويم، تنظيم وضعية التقويم، تحليل النتائج و اتخاذ القرار.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية