بيداغوجيا " التعاقد " هي بيداغوجيا مبنية على تسطيروضعيات للتعلم عن طريق اتفاق متفاوض بين المدرس والمتعلمات والمتعلمون ، يتبادلون الاعتراف فيما بينهم قصد تحقيق هدف ما ، سواء كان معرفيا او منهجيا او سلوكيا ، ومن أهدافها :
- إشراك المتعلم في إعداد المحتوى التعليمي ؛ مع استبعاد مفاجأته بالدرس .
- الإنطلاق مما يعرفه المتعلم للوصول إلى ما ينبغي معرفته .
- تبني طرائق التدريس الفعالة في التلميذ .
- اعتماد أساليب التقويم الحديثة ؛ والإبتعاد عن أساليب الإختبارات التقليدية .
الخصائص :
- تنبني على مبدأ حرية الإقتراح والتقبل والرفض .
- تنبني على مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد .
- تنبني على مبدأ الإنخراط المتبادل ؛ لإنجاح التعاقد .
والسؤال المطروح " كيف ننطلق من التعاقد لبناء التعلمات ؟
للاجابة لا بد من التذكير بالمراحل التالية :
مرحلة التشخيص ؛ وتعني تنظيم طريقة العمل .
مرحلة الإنجاز ؛ وتعني العمل داخل فريق بيداغوجي .
مرحلة التعاقد ؛ وتعني تشخيص نقط الضعف والقوة .
مرحلة التقويم ؛ وتعني تقويم وتقدير الحاجات .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire