إعلان على الهواتف
مساحة إعلانية

samedi 15 septembre 2018

بيداغوجيا التعاقـــد

بيداغوجيا " التعاقد " هي بيداغوجيا مبنية على تسطيروضعيات للتعلم عن طريق اتفاق متفاوض  بين  المدرس  والمتعلمات والمتعلمون ، يتبادلون الاعتراف فيما بينهم قصد تحقيق هدف ما ، سواء كان معرفيا او منهجيا او سلوكيا ، ومن أهدافها :
  •  إشراك المتعلم في إعداد المحتوى التعليمي ؛ مع استبعاد مفاجأته بالدرس .
  • الإنطلاق مما يعرفه المتعلم للوصول إلى ما ينبغي معرفته .
  • تبني طرائق التدريس الفعالة في التلميذ .
  • اعتماد أساليب التقويم الحديثة ؛ والإبتعاد عن أساليب الإختبارات التقليدية .


الخصائص :
  •  تنبني على مبدأ حرية الإقتراح والتقبل والرفض .
  •  تنبني على مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد .
  •  تنبني على مبدأ الإنخراط المتبادل ؛ لإنجاح التعاقد .


والسؤال المطروح " كيف ننطلق من التعاقد لبناء التعلمات ؟ 

 للاجابة لا بد من التذكير بالمراحل التالية :
مرحلة التشخيص ؛ وتعني تنظيم طريقة العمل .
مرحلة الإنجاز ؛ وتعني العمل داخل فريق بيداغوجي .
مرحلة التعاقد ؛ وتعني تشخيص نقط الضعف والقوة .
مرحلة التقويم ؛ وتعني تقويم وتقدير الحاجات .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية