إعلان على الهواتف
مساحة إعلانية

samedi 15 septembre 2018

بيداغوجيا اللعب

أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه. 



تعريف أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.

أهمية اللعب في التعلم :
إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك 
يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.
يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهآلمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.

 فوائد أسلوب التعلم باللعب :
يجني الطفل عدة فوائد منها :
  • يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
  • يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
  • يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
  • يعزز انتمائه للجماعة .
  • يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
  • يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .

دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
  • إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
  • التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
  • توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
  • ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
  • تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
  • تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.

شروط اللعبة :
  • اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
  • أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
  • أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
  • أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
  • أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
  • أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية