إعلان على الهواتف
مساحة إعلانية

dimanche 16 septembre 2018

التخطيط ، التدبير والتقويم

التخطيط هو التحضير الجيد للدرس قبل الحصة الدراسية: اي الإستعداد للحصة بإعداد كل من الجذاذة ،العمل على توفير كل الادوات الديداكتيكية، كانك تريد تمثيل مسرحية و انت تدرس الخطوات الممكن القيام بها اثناء الدرس و تتوقع السيناريو و تحاول البحث عن الكلمات المناسبة الى غير ذلك...

وينقسم إلى ثلاث أنواع : 
التخطيط على المستوى القريب : التخطيط لدرس مثلا.
التخطيط على المستوى المتوسط : التخطيط لوحدة دراسية مثلا.
التخطيط على المستوى البعيد : التخطيط لسنة دراسية مثلا



التدبير فيكون اثناء الحصة الدراسية و يعني تطبيق كل ما خطط له في التخطيط، وذلك من تنظيم القسم التحرك في الفصل، كيفية الكلام ، تنظيم السبورة، استعمال الأدوات الديداكتيكية، ضبط وقت المخصص لكل فقرة...

أما التقويم فهو مجموعة من اسئلة و تمارين توضح للمدرس مدى تحقق أهداف الحصة، هل المتعلم اكتسب المعارف و المكتسبات المرجوة و ايضا يبين مدى نجاعة طريقة و اسلوب التدريس الذي ينهجهما المدرس.

أنواع التقويم : 
1. التقويم التشخيصي (التنبئي ـ القبلي ـ استشرافي ـ توقعي) : له عدة أسماء. يكون قبل الانطلاق في إنجاز المقرر أو المجزوءة و ظيفته مدى تمكن التلميذ من مكتسباته السابقة من أجل تصنيف المتعلمين.

2. التقويم التكويني (التتبعي) : يتم أثناء سير عملية التدريس أو تنفيذ البرنامج التعليمي بهدف الحكم على مدى فاعلية نجاح عملية التدريس أو البرنامج . و اعطاء للمتعلم فكرة واضحة عن أدائه.

3. التقويم الختامي : يكون نهاية تنفيذ البرنامج أو عملية التدريس لموضوع دراسي واحد أو وحدة دراسية أوسنة دراسية بهدف الحكم على نجاح هذا البرنامج أو مدى تحقق الأهداف النهائية المتوخاة من التدريس. و إصدار الأحكام بالنجاح أو الرسوب.
4. التقويم الاشهادي : في نهاية كل سلك ابتدائي إعدادي و ثانوي قد يكون وطني أو جهوي.. و مصحوب بشهادة كشهادة الباكالوريا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية